الرئيسية - المحيط الاقتصادي - استبيان | غالبية اليمنيين لا يملكون مصدر دخل ثابت
استبيان | غالبية اليمنيين لا يملكون مصدر دخل ثابت
الساعة 07:58 مساءً (منصتي 30)

--------------------------------------------------------------------------------------------------

جديد المحيط برس قد يهمك ايضاً:

شاهد : أول صور لقاتل قريبتي الرئيس السوري بشار الأسد بعد القبض عليه .. ومفاجأة صدمت الجميع بعد الكشف عن هويته ودوافع الجريمة

 

وردنا الان.. رد ناري من العميد طارق صالح .. على قيادي حوثي عبر تويتر وبكلمة واحدة فقط

 

شاهد.. ردة فعل “محمد عبده” بعدما رأى أحد الحضور ينظف أنفه بإصبعه!

 

وردنا الان.. النيابة العامة توجه بالقبض على “فتاة وشاب ” ظهرا في مقطع فيديو مسيء للقيم الدينية

 

مغترب يقدم على جريمة مروعة هزت السعودية وكل دول الخليج بعد اقدامه على هذا العمل الفاضح والمحرم شرعا مع طفلتين داخل دورة المياه

 

لا تقرب هذه الوجبة ولا تتناولها ابدا على الريق لأنها تسبب لك عجز جنسي وتجعلك غير قادر على ممارسة العشرة الزوجية وتصيبك بمرض خطير

 

عــــــــاجل..مرسوم ملكي يقصم ظهر كل المواطنين السعوديين ومناشدات عاجلة من المواطنين للملك بالتراجع عنه والغائه ( نص المرسوم الذي ارعب كل سعودي )

 

شاهد الفيديو الصادم ..شاب هائج يباغت حسناء في غرفتها ويخلع عبائتها ويمنعها من الصراخ ويقوم بهذا العمل العمل القذر والمحرم شرعا

 

ورد للتو... سلطنة عمان تخرج عن صمتها وتصدر بيان هام .. بعد الفضيحة المدوية للمنتجات الإماراتية السامة والمسرطنة (صور صادمة)

 

ورد للتو ..السعودية تباغت الانتقالي بهذا الاجراء الصادم وعيدروس الزبيدي يجن جنونه ويتوعد السعودية بعمل سيجعلها تندم

 

ورد للتو ..مصادر عمانية تؤكد ان السلطان قابوس في حالة موت سريري وتكشف السبب الصادم الذي يمنع الاعلان رسمبا عن وفاته ( تفاصيل خطيرة )

span style="font-size:16px;">لا يملك معظم اليمنيين دخلاً ثابتاً، وفقاً لنتائج استبيان أجراه مشروع منصتي 30 بالشراكة مع أوكسفام، حيث أجاب 74% بالنفي على سؤال عن وجود مصدر دخل ثابت فيما قال 26% فقط إنهم يملكون مصدر دخل ثابت.

معظم أفراد الفئة العمرية التي تقل عن 20% لا يملكون مصدر دخل ثابت (81%)، كما أن الإناث هنا أكثر من الذكور، بنسبة 77% للإناث مقابل 72% للذكور، ومن حيث الفروق الجغرافية، فإن نسبة المصوتين من الشمال بالنفي (75%) أكثر من المصوتين الجنوبيين (67%).

ويتفاوت معدل الدخل الشهري بالنسبة للذين يملكون مصدر دخل ثابت، فيملك 38% مصدر دخل يتراوح بين 60-100 ألف ريال يمني، يليهم 29% يملكون مصدر دخل يتروح بين 30-50 ألف ريال يمني، وقال 8% إن دخلهم يتراوح بين 10-20 ألف ريا يمني، فيما قال 25% فقط إن دخلهم الشهري يزيد عن 100 ألف ريال يمني (حوالي 170$).

أكثر الذين لديهم دخل يتراوح بين 60-100 ألف ريال يمني هم الذين تتراوح أعمارهم بين 25-29 عاماً، بنسبة 47% منهم، يليهم الذين تتراوح أعمارهم بين 30-34 عاماً، بنسبة 40%، أما الذين يزيد دخلهم عن 100 ألف ريال يمني، فالأكبر بين الفئات العمرية هم الذين تزيد أعمارهم عن 36%، أما من حيث النوع فإن الإناث يتفوقن على الذكور في شريحة الدخل 60-100 ألف ريال، بنسبة 42% للإناث مقابل 30% للذكور، وكذا في شريحة الدخل أكثر من 100 ألف ريال، بنسبة 25% للإناث مقابل 23% للذكور.

كما أن الذين يملكون مصدر دخل ثابت، يتفاوت إنفاقهم منهم على الغذاء والمياه النظيفة، فيقول 40% من هذه الفئة إنهم ينفقون 20-25% من دخلهم على الغذاء والمياه النظيفة، وقال 8% إنهم ينفقون 5-10% فقط، وأشار 32% إلى نسب أخرى من الإنفاق.

بالنسبة للذين لا يملكون مصدر دخل ثابت، فإن 45% منهم يعتمدون في توفير الغذاء والمياه النظيفة على الدعم المقدم من أفراد آخرين في عائلاتهم لديهم مصدر دخل ثابت، بينما قال 32% إنهم يعتمدون على العمل العضلي المتقطع وغير المنتظم، وقال 6% إنهم يعتمدون على الاقتراض.

يشتهر اليمنيون بإنجاب عدد كبير من الأبناء والبنات، وقد قال 23 إن عدد أفراد أسرتهم يتراوح بين 7-10 أفراد، وهذا عدد كبير ضمن نسبة كبيرة تشير إليها نتائج الاستبيان، كما أن 12% قالوا إن عدد أفراد الأسرة يزيد عن 10 أفراد، ولا تبدو الفروقات الجغرافية هنا كبيرة، فنسبة المصوتين من الشمال الذين يتراوح عدد أفراد أسرتهم بين 5-7 أفراد هي 31% بمقابل 28% للمصوتين من الجنوب، ونسبة المصوتين من الشمال الذين يتراوح عدد أفراد أسرتهم بين 7-10 أفراد هي 24%، بمقابل 23% للمصوتين من الجنوب، أما الذين يزيد عدد أفراد أسرتهم عن 10 أفراد فإن نسبة المصوتين من الشمال (14%) بمقابل 9% للمصوتين من الجنوب.

قال 83% من المشاركين في الاستبيان، إنهم لا يحصلون هم ولا عائلاتهم على مساعدات إنسانية، وتبدو الفروقات العمرية والنوعية والجغرافية ضئيلة هنا بين جميع الفئات، فيما أكد 17% حصولهم على مثل هذه المساعدات.

بمقابل هذه النسب، قال 55% إنهم يعتقدون أنهم بحاجة لمساعدة إنسانية، وهذا يعني ضمنياً ان 28% لا يحصلون على مساعدات إنسانية ويعتقدون أنهم ليسوا بحاجة لها، بما يعني أن 45% من المشاركين لا يعتقدون أنهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية إجمالاً.

الغريب هنا أن الأكبر من بين الفئات العمرية التي أكدت أحقيتها في الحصول على هذه المساعدات، هم الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاماً، بنسبة 69% منهم، بمقابل الفئة الأقل للذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً، بنسبة 47% منهم، كما أن الشيء الغريب الآخر هنا هو أن الذكور أعلى نسبة من الإناث بنسبة 59% بمقابل 49% للإناث.

شارك في الاستبيان 2557 مشارك ومشاركة، بنسبة 36% إناث، أما من حيث التوزيع الجغرافي فقد توزعت النسب كالتالي: صنعاء (36%)، تعز (18%)، عدن (10%)، إب (10%)، الحديدة (8%)، حضرموت (5%)، ومحافظات أخرى (13%).

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر