الرئيسية - المحيط الاقتصادي - بالشراكة مع الجامعة الإماراتية الدولية.. بدء ورشة إعداد معايير الاعتماد الخاص للبرامج الطبية بالجامعات اليمنية
بالشراكة مع الجامعة الإماراتية الدولية.. بدء ورشة إعداد معايير الاعتماد الخاص للبرامج الطبية بالجامعات اليمنية
الساعة 07:49 مساءً

بدأت اليوم الإثنين ورشة العمل الخاصة بـ"إعداد معايير الاعتماد الخاص للبرامج الطبية في الجامعات اليمنية"، برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي نظمها مجلس الإعتماد الأكاديمي بالشراكة مع الجامعة الإماراتية الدولية وبمشاركة نخبة من الأكاديميين من مختلف الجامعات.

وفي كلمته خلال إنعقاد الورشة اعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الإستاذ حسين حازب الورشة التي تستمر ثلاثة أيام بداية طريق باتجاه تصحيح أوضاع البرامج الطبية بالجامعات اليمنية عبر إيجاد معايير ودليل الاعتماد الخاص لهذه البرامج وفق متطلبات الاتحاد الدولي للتعليم الطبي.

===========================================================

جديد المحيط بر س قد يهمك ايضاً:

عاجل وخطير:شاهد الصورة التي قهرت كل يمني وهزت وجدانهم في كل بقاع الارض  وجعلتهم يذرفون الدموع قهرا وحزنا ( صورة صادمة ومبكية ) 
 

 

عاجل وخطير:عيدروس الزبيدي يتلقى ضربة ساحقة قبل تشكيل الحكومة اليمنية..وبيان رسمي سيحرم الانتقالي من 4 وزارات منحت له في اتفاقية الرياض 

 

عاجل: مغترب يمني في السعودية يلقي مصرعه بطريقة مروعة صعقت كل المغتربيين اليمنيين وابكتهم من شدة القهر

 

شرطي في هذه الدولة العربية يعدم زوجته وكل أفراد عائلتها رميا بالرصاص..لن تصدق ماذا فعل بعد ارتكاب جريمته الوحشية

 

عاجل:الامارات تباغت الجميع وتمنح ابناء هذه المحافظة الشمالية الجنسية وتسمح لهم بدخول أراضيها دون تأشيرة..لن يخطر على بالك ابدا سبب القرار الاماراتي المباغت

 

فاكهة يمنية لذيذة اذا تناولتها على الريق او قبل النوم ستجعلك فحل كالثور ولا تتعب ابدا من المعاشرة الزوجية في اي وقت..كما انها تعالج 6 أمراض خطيرة 

 

عريس سعودي يشعل مواقع التواصل الاجتماعي ويصدم كل السعوديين بعمل مخيف مع عروسته..لن تصدق ماذا فعل العريس مع عروسته في ليلة الدخلة ( صورة ) 

 

عاجل:وفاة وزير الخارجية اليمني..والرئيس هادي ورئيس الوزراء يبعثون برقية عزاء لعائلته 
 

 

عاجل وخطير: باخرة تركية تباغت الجميع وتثير الرعب والهلع لكل سكان العاصمة المؤقتة عدن..لن تصدق ماحدث 

 

عاجل وفي غاية الخطورة: تقرير أمريكي يصعق الزبيدي وكل قادة الانتقالي ويكشف حقيقة مرعبة اثارت جنون ولي عهد ابو ظبي ..( تفاصيل مخيفة ) 

 

تحذير أمريكي: لا تسأل هذه الاسئلة في جوجل ولا تبحث عن اجابتها والا ستندم طوال حياتك..تعرف على الاسئلة التي تعرضك للخطر 

 

عاجل: مسؤول خليجي رفيع يباغت الجميع ويكشف صورة منفذ تفجير بيروت..شاهد صورة المنفذ الذي ازهق أرواح اللبنانيين وابكاهم من شدة القهر( صورة صادمة )

 

عاجل وخطير: روسيا تصعق عبد الملك الحوثي بخبر صادم قهر كل الحوثيين وأربك كل حساباتهم..واذا كان هذا صحيح فإن الحوثيين سيستسلمون ويرفعون الرأية البيضاء رغما عنهم

 

عاجل: الانتقالي يباغت الجميع بموقفه من عودة الرئيس هادي الى عدن..ويستفز كل المكونات الجنوبية بهذا الاعلان الصادم الذي لم يتوقعه احد 

 

عاجل وخطير: الامارات تقهر كل اليمنيين وتخطف كنز ثمين يعتز ويفتخر به كل يمني وبموافقة من الشرعية والسعودية..لن تصدق ماهو الكنز الذي حصلت عليه الامارات 

 

أمريكية متحجرة القلب تدفن طفلها فور ولادته وهو حي يرزق..لن يخطر على بالك ابدا من الذي اكتشف الجرينة المروعة

 

“ناصر القصبي” يصعق كل السعوديين ويهز المملكة كلها بتوجيه الشكر والتقدير للعدو الاول للسعوديين..لن تصدق من الذي شكره ناصر القصبي ( صورة ) 

 

عاجل: الرئيس هادي يقلب الطاولة على رأس عيدروس الزيبدي ويوجه له ضربة قاضية جعلته يخشى العودة للجنوب..لن تصدق ماذا فعل هادي (صورة صادمة للانتقالي) 

 

عاجل:ليست الامارات ولا المجلس الانتقالي..هذه الجهة تفرض انفصال الجنوب عن الشمال بقوة السلاح..لن تصدق من الذي فرض الانفصال بالقوة وأصبح الانفصال رسميا 

 

عاجل: السلطات السعودية تقصم ظهر الجنرال الاحمر وتبدأ اول خطوة رسمية للاطاحة به من منصبه..لن تصدق ماذا فعلت السعودية للتخلص من الجنرال الاحمر

 

سيدة من المملكة تقتل أطفالها  بطريقة وحشية..وعند التحقيق معها صدمت الجميع بالسبب الذي دفعها لارتكاب جريمتها المروعة..لن تصدق لماذا ذبحت اطفالها 

 

عاجل وخطير: منظمة الصحة العالمية تصعق كل سكان العالم وترعب البشرية كلها بهذا الخبر الصادم الذي لا يخطر على البال بشأن فيروس كورونا القاتل

 

عاجل:محافظ مأرب سلطان العرادة يشعر بالرعب والهلع ويهرب مع أفراد عائلته الى المدينة المنورة ( صورة + فيديو ) 

 

ذئب بشري يغتصب مذيعة حسناء أمام ااولادها ( صورة + فيديو صادم ) 

 

عاجل وفي غاية الخطورة :الرئيس هادي يتلقى قبل قليل خبر كارثي واعلان رسمي بفصل الشمال عن الجنوب ( صورة صادمة ) 

 

عاجل:ليس الميسري ولا الجبواني..قيادي جنوبي بارز يعلن الحرب المسلحة ضد الزبيدي وطرده من الجنوب..شاهد من هو وكيف رد الانتقالي عليه (صورة + الاسم) 

 

عاجل:معجزة إلهية لاتخطر على البال وقعت في هذه المحافظة اليمنية وأذهلت الرئيس هادي وعبد الملك الحوثي وحتى الملك سلمان..شاهد المعجزة ( صورة )

 

عاجل وخطير جدا..الرئيس هادي يباغت الجميع ويقدم استقالته من الرئاسة ويعلن رغبته في مغادرة الرياض بشكل نهائي

 

شابة يمنية من هذه المحافظة تتعرض للاغتصاب في بلد عربي..وصدمة كبيرة لليمنيين لأن الشرطة اطلقت سراح المجرم وسجنت الفتاة المغتصبة ( صورة صادمة ) 

 

وأشاد بجهود لجنة الاعداد والتنظيم للورشة من قيادات الوزارة ومجلس الإعتماد الأكاديمي وكذا دور الجامعة الإماراتية الدولية على مبادرتها لدعم الورشة بهدف إيجاد معايير ودليل الاعتماد الخاص للبرامج الطبية قبل عام 2023م.

ولفت الوزير حازب إلى أن انعقاد الورشة في ظل الوضع الراهن الذي تمر به البلاد، خطوة ايجابية لتصحيح أوضاع برامج الطب البشري بالجامعات اليمنية وفقا للمعايير الدولية لتمكينها من الحصول على الاعتماد العالمي والذي يعد من أهم الخطوات التي سيقوم بها اليمن لتكون المخرجات معترف بها عربياً واقليمياً ودولياً.

وأشار إلى أهمية انجاز المعايير ودليل الاعتماد لبدء العمل بها في الجامعات اليمنية .. وقال " إن عام 2023م لن يتم الاعتراف بخريجي كليات الطب البشري إذا لم تكون الجامعات اليمنية قد حصلت على الاعتماد الخاص من مجلس الاعتماد الأكاديمي وفقا لمتطلبات ومعايير المنظمة الدولية للتعليم الطبي".

وشدد على ضرورة تلافي الجامعات اليمنية أي أخطاء وقصور في برامجها الطبية خلال العام المقبل .. داعياً إلى ضرورة جعل 2023م محطة للجامعات لتعزيز العمل الإداري والأكاديمي والخطط المستقبلية ومعالجة جوانب القصور واستيفاء متطلبات واجراءات الحصول على الاعتماد الخاص وفقاً للمعايير العالمية.

من جانبه أشار نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي يحيى شرف الدين ورئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور علي الكاف إلى أهمية الورشة للخروج بمسودة معايير ودليل الاعتماد الخاص لمواكبة التطورات العالمية في المجال الطبي والإسهام في تحسين أداء كليات الطب باليمن للحصول على الاعتماد الدولي من المنظمة الدولية للتعليم الطبي.

وأوضحا أن حصول الجامعات اليمنية على الاعتماد الخاص سيمكن الخريجين من العمل ومواصلة الدراسات العليا في الخارج .

وبين شرف الدين والكاف أن 2023م لن يتم الاعتراف بمخرجات كليات الطب في الجامعات اليمنية في حال لم تحصل على الاعتماد الخاص أو المحلي من مجلس الاعتماد الأكاديمي.

بدوره أشار رئيس الجامعة الإماراتية الدولية الدكتور نجيب الكميم إلى أن دعم الورشة يأتي حرصا من الجامعة لتجويد التعليم في المجال الطبي باليمن .. مبينا أن الجامعة ستكون سباقة ومبادرة في دعم الفعاليات والندوات في مجالات الجودة والاعتماد الاكاديمي.

ولفت إلى الدور المعول على مجلس الاعتماد الأكاديمي في دعم ومساندة الجامعات لنشر وتدعيم ثقافة الجودة وتجويد العمل الاكاديمي بالجامعات اليمنية سعياً نحو تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في برامج ومتطلبات العملية التعليمية في الجامعات اليمنية.

وفي الورشة التي حضرها وكيل الوزارة لقطاع المؤسسات التعليمية الدكتور غالب القانص، ورئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار، ومستشارو الوزارة، استعرض الخبير الدولي عبد اللطيف حيدر، محاور الورشة ومتطلبات اعتماد كليات الطب للحصول على شهادة الهيئة التعليمية لخريجي الطب الأجانب في أمريكا والاتحاد الدولي للتعليم الطبي 2023م.

وذكر أن المعايير الدولية تهدف إلى تحفيز جهود الاعتماد الدولية وتحسين نوعية التعليم الطبي في أنحاء العالم بما فيها اليمن لتشجيع وضع وتطبيق معايير لتقييم التعليم الطبي الجامعي وتوفير قدر أكبر من التأكيد لطلبة الطب بأنه سيتم إعدادهم بشكل مناسب ابتداءً 2023م وعدم الاعتراف بخريجي طلبة الطب من الجامعات غير المعترف بها في مختلف بلدان العالم.

ولفت الدكتور حيدر إلى أن اعداد معايير ودليل الاعتماد الخاص لبرنامج الطب البشري سيسهم في تصحيح أوضاع الكليات الطبية وبنيتها التحتية والأكاديمية والإدارية والمالية في الجامعات اليمنية.

حضر الورشة نائب رئيس مجلس الإعتماد الأكاديمي وأعضاء المجلس، ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية ونوابهم وعمداء كليات الطب ونخبة من الأكاديميين اليمنيين المتخصصين في المجال الطبي.

 

  • اليوم
  • الأسبوع
  • الشهر